الإيصال الإعلامي للوقف النوعي
الإعلام أداة استراتيجية تنمّي الثقافة الوقفية؛
ولتفعيل دوره في جميع المجالات التنموية والاجتماعية والاقتصادية؛ أقيمت ورشة متميّزة
بعنوان: "أفكار إعلامية مبتكرة لتحفيز المجتمع على الوقف"، تهدف إلى استنباط
أفكار إعلامية نوعية تسهم في تحفيز المجتمع على الوقف، بمشاركة (50) خبيرًا واختصاصيًا
في مجالي الأوقاف والإعلام، وذلك ضمن ملتقى التكامل الرابع للجمعيات الوقفية الذي استضافته
جمعية منفعة للأوقاف، ويسّرها رئيس مجلس إدارة جمعية دعم الأوقاف الدكتور المبدع: عبدالله
بن عبداللطيف الحميدي -وفقه الله-.
والورشة هذه مبادرة رائدة في دمج الإعلام مع
الوقف، والنهوض بثقافته من خلال الإعلام، صيغت بشكل علمي متين، وفق محاور متعددة، وعزّزت
توصياتها إمكانية الاستفادة منها كنموذج للتوسع في إعلام الأوقاف محليًا وعالميًا،
وسترى -أيها الكريم- ذلك خلال قراءتك للتقرير المرفق لك.
وسأشاركك نقاطاً رئيسية تكون تمهيداً لقراءة
التقرير:
✔️ الإعلام الوقفي يعاني من ضعف في التوظيف الرقمي،
وغياب قصص الأثر، وضعف الاستثمار في الموارد البشرية.
✔️ الورشة قدمت حلولًا واقعية، منها: التفاعل مع
الجمهور، والقصص الوقفية، واستخدام الذكاء الاصطناعي، وإشراك المؤثرين.
✔️ وجود فرص استراتيجية كبيرة لتأسيس مركز إعلامي
متخصص، وإنشاء أوقاف تدعم صناعة المحتوى.
وليؤدي الإعلام دوره الاستراتيجي المهم في
إحياء ثقافة الوقف، وتعزيز أثره في المجتمع؛ يأتي تفعيل توصيات الورشة، وتطوير ما خرجت
به من مبادرات إسهامًا نوعيًا في إشراك المجتمع بكافة فئاته في رسالة الوقف السامية،
وتحقيق أهدافه ومقاصده.
ولكي أشارك بشيء في هذا التميّز؛ أذكر عدّة
اقتراحات:
(1) تحويل التوصيات إلى خطة عمل تنفيذية ومؤشرات أداء نوعية.
(2) إنتاج محتوى إعلامي يركز على "الأثر" لا على جمع التبرعات
فقط.
(3) إنشاء وحدات متخصصة للتسويق الاجتماعي للأوقاف في الجمعيات والأوقاف
المانحة.
(4) بناء نماذج التقييم والمتابعة؛ لضمان الاستدامة الإعلامية.
شكر الله لجميع من شارك في هذه الورشة المتميزة
-إشرافًا وإعدادًا واستضافة وتيسيرًا وحضورًا ومراجعة-؛ إذ الإعلام ليس أداة توعوية،
بل ضرورة استراتيجية لاستدامة رسالة الوقف العظيمة.
*تفضل بقراءة تقرير الورشة على الرابط التالي:
د.
أسامة بن علي الغانم
متخصص
في تطوير الأعمال في القطاع غير الربحي والمستشار في الأوقاف والوصايا
0504496464
dr.oalghanem1@gmail.com

تعليقات
إرسال تعليق